لاستعراض الموقع بشكل صحيح عليك الترقية لمتصفح إنترنت اكسبلورر 9 أو استخدام متصفحات اخرى مثل Chrome, FireFox, Safari

اعتبرها ظاهرة غير حضارية ومؤذية ومزعجة

الشيخ اليوسف: التفحيط في الشوارع العامة حرام شرعاً

شبكة راصد الإخبارية مكتب الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف
 الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف
الشيخ عبد الله اليوسف

تحدث الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في مسجد الرسول الأعظم بالحلة في محافظة القطيف عن ظاهرة التفحيط في الشوارع العامة وعند الإشارات المرورية، بما يؤدي إلى تعطيل حركة السير، وتأخير أعمال الناس، والإضرار بمصالحهم وأرزاقهم؛ واصفاً إياها بالظاهرة المزعجة والمؤذية وغير الحضارية.

مبيناً أن ذلك من الأعمال المحرمة شرعاً؛ فالطرق العامة هي للجميع، ولا يجوز لأحد الإضرار بالمارة، أو إغلاقها بحيث يؤدي إلى منع الناس من استخدامها، أو إحداث ما يؤدي إلى الضرر غير المحتمل.

وأضاف أمام جموع المصلين في خطبة الجمعة قائلاً: إن أضرار التفحيط في الشوارع العامة كثيرة وواضحة منها: تأخير إنقاذ المرضى، وموت أبرياء أو إحداث عاهات مزمنة، وإيذاء الناس وإزعاجهم، وإلقاء النفس في التهلكة... وغيرها.

وانتقد الشيخ اليوسف تجمع عدد كبير من الشباب لمشاهدة التفحيط، وهو الأمر الذي يشجع هذه الظاهرة غير الحضارية، مما يعني أن المشاهد يشارك في التشجيع على فعل أمر محرم. والأمر المحزن أننا نرى قلة الحضور في المساجد والحسينيات، وكثرة الحضور في حفلات التفحيط!

وشدد سماحته على إيجاد حلول وبدائل لمعالجة هذه الظاهرة المزعجة، كإيجاد نوادي خاصة للمفحطين، وعمل سباق للسيارات في الصحراء، خصوصاً وأن بلادنا فيها صحارى واسعة جداً، وإيجاد حدائق عامة كبيرة، وملء فراغ الشباب.

ومن جهة أخرى طالب الشيخ اليوسف بوضع عقويات صارمة ورادعة لمن يفحط في الشوارع العامة، وعند الإشارات المرورية من أجل ردع الشباب المتهور من ممارسة التفحيط في الطرق العامة، وعدم تركهم يتصرفون كما يحلو لهم في إغلاق الشوارع العامة، وتعطيل حركة السير، وإلحاق الضرر بالناس.

ودعا في ختام خطبته إلى علاج المفحطين نفسياً وسلوكياً من أجل تعديل سلوكياتهم وتصرفاتهم، وتنميه الوعي الثقافي عندهم، واستقطابهم نحو مجالس العبادة والعلم بما ينمي في شخصياتهم نوازع الخير والصلاح.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
محمد
[ qatif ]: 4 / 3 / 2013م - 8:07 ص
التفحيط عنوان بس
والاصل مخدارات وبلاوي
نقول لكل اب وام انتبهوا لعيالكم من التجمهر مع ها الاوباش والا راح يكون صيد سهل للمخدرات .
2
مشكور
5 / 3 / 2013م - 9:26 ص
اول فتوى تصدر من عالم تفيد وتحمي المجتمع وتحقن دمائيهم ويجب تطبيقها ممن يخاف الله ويتقيه ...